#

نشأة الاكاديمية

جاءت الحاجة لقيام أكاديمية عليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية في البلاد ، والتي افتتحت وباشرت نشاطها الأكاديمي في عام 2006م بعد أن رسخ لدي المهتمين بالشأن الأمني علي مستواه الوطني والقومي أن المفهوم التقليدي للأمن القائم علي الأطر العسكرية البحتة قد طرأت عليه تطورات مهمة رغم مركزيته التي لا يمكن الاستغناء عنها كلية وزاحمته المنافسة بقوة مفهوم الأمن الشامل علي مستوياته السياسية، والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية المستندة بقوة علي العلم وقواعده المبنية علي البحث العلمي . إن القضايا الأمنية التي صارت تأخذ بالرقاب علي نطاق العالم مثل تفجر الصراعات الداخلية المستخدمة للسلاح والحروب بين الإثنيات والجهويات والصراع بين...........

من نحن

أنشئت الأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية في العام 2005م حيث تم افتتاحها تحت اسم أكاديمية الأمن العليا ، وفي العام 2012م اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اسم الأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية بدلاً عن أكاديمية الأمن العليا لكونه الاسم الأشمل والأكثر تعبيراً لرسالتها المتقدمة والتي تعنى بالإنتاج المعرفي وبناء القدرات في مجالي الإستراتيجية والأمن بالدراسات العليا والبحث العلمي والتدريب في المجالات الإستراتيجية والأمنية . برزت الأكاديمية إلى حيز الوجود صرحاً سودانياً علمياً إستراتيجياً وأمنياً يخدم جميع الأجهزة الوطنية ويمد أواصر التعاون إقليمياً ودولياً ، منطلقة من منهج علمي يجعلها في مصاف الأكاديميات والمؤسسات والجامعات العريقة ، بل تنفرد بميدانها الإستراتيجي والأمني الذي تكرس فيه الجهود لينعم السودان بالأمن والأمان والاطمئنان انطلاقاً من أن الإستراتيجية والأمن هما الركيزة الأساسية لحماية المكتسبات التنموية والحضارية وتحقيق النهضة الشاملة . ولدى الأكاديمية أهداف متعددة منها :

  • * الاهتمام بالتطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية والثقافية والتاريخية للسودان .
  • * رصد وتحليل التفاعلات في المحيط الإقليمي والدولي .
  • * إنتاج فكر معرفي إستراتيجي وأمني في كافة المجالات .
  • * تأصيل المعرفة العلمية الإستراتيجية والأمنية .
  • * التعاون مع المؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث والدراسات ذات الصلة باهتمامات المركز بالداخل والخارج .
  • * بناء القدرات وتأهيل الكادر في مختلف المستويات .

كلمة السيد مدير الاكاديمية

مؤسسات التعليم العالي في كل العالم ترتبط وظائفها العلمية والأكاديمية بالتطور البنيوي لمجتمعاتها باعتبار أن تلك المؤسسات تشكل حلقة الوصل بين المعرفة الإنسانية والمجتمعية في كل مجالاتها . تتميز أكاديمية الأمن العليا وهي إحدى مؤسسات التعليم العالي في السودان بان لها رؤية أكاديمية متميزة للدراسات والبحوث المتطورة في الأمن و الإستراتيجية  لتحقيق الأمن الشامل بمفهومه الواسع من أجل استقرار وتقدم الوطن

قرأة المزيد...
#

عن شعار الاكاديمية

  استمد شعار الأكاديمية من الرموز والكلمات التي تشير إلي الآتي :

  •  الرمز العالمي لتقاطعات العلوم  باللون الأحمر
  •  الإشعاع الفكري لهذه التقاطعات  باللون الأخضر
  • العين التي ترمز إلي الرصد والأمن  باللون الأسود
  •  العلم وتمثله الدراسات والبحوث التي يتبع فيها المنهجية العلمية
  •  النور وهو ناتج لشعاع الفكر الذي يضيء الحقائق العلمية
  •  البصيرة وهي ناتج الخيارات والتوصيات والحلول للمشكلات التي تدعم بها الأكاديمية مراكز اتخاذ القرار من خلال الحلقات والمنتديات والملتقيات والإصدارات والأنشطة الأكاديمية .

     

 

هيكل الاكاديمية

رؤيتنا

image

مركز وطني متميز في صناعة وصياغة القيادات العليا على المستويين المحلي والإقليمي من أجل تحقيق الأمن القومي والمصالح الوطنية

الأهداف

تعمل الأكاديمية لخدمة توجهات الدولة لتحقيق النهضة الشاملة وتعزيز وتطوير مواردها وقدراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والأمنية ، وذلك من خلال تحقيق الأهداف التالية :

تأهيل القيادات في مجال الأمن الوطني والتخطيط والإستراتيجية

تأهيل القيادات في مجال الأمن الوطني والتخطيط والإستراتيجية.

المساهمة في تحقيق الأمن الوطني من خلال البحوث والدراسات المتخصصة

تأهيل القيادات الأمنية وقيادات الخدمة المدنية وقيادات المجتمع المدني المحلي والإقليمي لتتبوأ المناصب العليا بالدولة

توفير كوادر متميزة .

توفير كوادر متميزة في مجال التخطيط الإستراتيجي القومي والأمن الوطني وصناعة القرار وتنفيذ وتقييم وتقويم الإستراتيجية.

تأهيل القيادات من العسكريين والخدمة المدنية والمجتمع المدني

تأهيل القيادات من العسكريين والخدمة المدنية والمجتمع المدني ، لشغل الوظائف العليا التي ترتبط بالتخطيط الإستراتيجي والأمن الوطني.

تطوير البحث العلمي

المساهمة في تطوير وترقية البحث العلمي في مجال الدراسات الإستراتيجية والأمنية.

الدراسات والاستشارات الأمنية

تقديم الدراسات والاستشارات لأجهزة التخطيط علي المستويين الإستراتيجي والأمني.

المدراء السابقون

تعاقب الكثير من المدراء علي الأكاديمية منذ نشأتها
#

2006-2010 اللواء ركن مهندس محمد خوجلي الأمين

كان له الشرف في تأسيس الأكاديمية علي نمط الأكاديمية العسكريه لمنح درجة زمالة الأمن الوطني حيث ابتدر العديد من البرامج المصاحبة بحلقات تدريبية قصيرة وفي آخر عهده تم ضمها للتعليم العالي لمنح درجة الماجستير في الاكاديمية الأمنيه .

#

2010-2013 أ.د شمس الدين زين العابدين

كانت فترة إدارته تمثل الإدارة القوية والحازمة حيث تم في عهده العديد من الإنجازات مثل المقر الدائم للأكاديمية ومتابعة العمل بمبني الأكاديمية الجديد , كما تمت حوسبة المكتبة العامة , إضافة إلي البرامج العلمية الإضافية كبرنامج الدكتوراة والانفتاح في الزيارات الخارجية .

#

2013-2015 أ.د إبراهيم أبوعوف محمد

المدير السابق والمستشار الحالي للأكاديمية , وقد سار علي نهج سابقيه في تكملة البرامج العلمية وبرنامج الدكتوراة ومتابعة مقر الأكاديمية الجديد وفي عهدة بدأ التنفيذ الفعلي لمبني الأكاديمية .

الإحصائيات السنوية

5,805

مركز تدريب القيادات

32

برنامج الدكتوراة

243

برنامج الماجستير

186

برنامج الدبلوم العالي

جولة سريعة داخل حرم الاكاديمية

يمكنك زيارة الاكاديمية في الوقت الذي يناسبك... احد موظفينا سوف يقوم برفقتك.

المكتبة

مدخل الأكاديمية

ملعب الانشطة الرياضية