الأهــــــداف

تبرز أهمية طرح برنامج للدكتوراه في مجال الدراسات الاستراتيجية والدراسات الأمنية بالأكاديمية العليا للدراسات الإستراتيجية والأمنية، لتحقيق الأهداف الرئيسة التالية : * الإسهام في بناء الفكر الاستراتيجي الوطني والإسلامي، من خلال توجيه أبحاث هيئة التدريس أو توجيه أبحاث طلاب الدراسات العليا. * تقديم بحوث في المجال الإستراتيجي والأمني. * المساهمة في توفير قيادات إستراتيجية وأمنية. * المساهمة في سد العجز الوطني في كوادر التخطيط الإستراتيجي القومي.

المستهدفون

* يستهدف البرنامج كل خريجي الدراسات الإنسانية والتطبيقية من حملة الماجستير في كافة التخصصات, ويفضل حملة الماجستير في الدراسات الإسترتيجية و الأمنية و ذوي الخبرة العملية ، كما يقبل الراغبين من خريجي الدراسات التطبيقية في حال الحصول على الماجستير في أي من الدراسات الإنسانية. * اللغة الرسمية هي اللغة العربية مع الوضع في الاعتبار اللغات الأخرى .

شروط القبول والتسجيل

* الحصول على درجة البكالوريوس بتقدير جيد (كحد ادنى) من جامعة معترف بها أو تقدير مقبول مع خبرة عملية لا تقل عن 8 سنوات او بقرار استثنائي من المجلس العلمي. * بالنسبة لحملة الماجستير في الدراسات الاستراتيجية يتم تقييم الماجستير وينظر في تفاصيل الشهادة للإعفاء من بعض المقررات في الدكتوراه، على أن لا تقل فترة الدراسة في هذه الحالة عن سنتين.

الـمـنـهــج والـمـــقــــررات

  • تستغرق الدكتوراه اربعة فصول دراسية ومن بعد ذلك فترة عام (كحد أدنى) للرسالة قابل للتمديد بقرار من المجلس العلمي .
  • المقررات الأساسية المطلوبة عشرون مادة (الساعات المعتمدة محددة في الجدول أدناه) وتطرح خمس مواد في كل فترة دراسية.
  • تعقد الامتحانات في نهاية كل فترة دراسية، وعند اكتمال المطلوبات بنجاح يقدم الطالب مشروع بحث إلى لجنة أساتذة مختصين لاعتماد خطة الدكتوراه.

التقويم والمدة الزمنية

يتم التقييم النهائي للدارسين في كل مادة بواقع ( 50% ) للأوراق البحثية والسمنارات وغيرها من التكاليف الأكاديمية خلال الفصل الدراسي و يقيم الأداء في الامتحان النهائي من ( 50% ) ، ولكن الانتقال إلي مرحلة كتابة الدكتوراه يحتاج إلي نسبة ( 70% ) على الأقل يشترط النجاح في كل المواد لمواصلة البرنامج و كتابة البحث ، ومن يفشل في تحقيق الحد الأدنى من النجاح لا يعتبر مؤهلاً لكتابة رسالة الدكتوراه.التقييم النهائي للحصول على درجة الدكتوراه كالأتي : 1- الكورسات الدراسية ( 40 % ). 2- البحث ( 60% ). المدة الزمنية ثلاثة فصول دراسية ( ستة أشهر لكل فصل ) لدراسة المواد المطلوبة و عام و نصف للرسالة ، لتكون المدة الإجمالية ثلاثة أعوام قد تزيد بنصف العام في حال الضرورة.

الـمــواد الــدراســيــة بـالـفــصـــول

حسب مخرجات لجنة تطوير المناهج تمت إضافة فصل رابع للمنهج وعليه يتم تطوير وتنقيح المناهج حيث .تكون المدة الزمنية للدورة (3) سنوات قد تزيد (6) أشهر في حالة الضرورة ، حيث إن المدة الزمنية لكل فصل (6) أشهر إضافة إلي عام (12) شهراً لإعداد الرسالة .تقسم الفصول علي النحو التالي :